لنتعرف على أسطول استوديوهات Xbox Game Studio وأبرز مشاريعها | مستقبل الألعاب

طوال الجيل الماضي كنا نسمع عبارةً واحدةً يرددها جمهور بلايستيشن دوماً منتقدين Xbox وهي “الاكسبوكس لا يملك حصريات”، في الجيل الثامن كان هذا صحيح بدرجة كبيرة وحتى فل سبنسر نفسه أقر بتفوق بلايستيشن عليهم بنقطة الحصريات.

لكن الرجل لم يقف عاجزاً ومكتوف الأيدي رغم اعترافه ربما ضمنياً بخسارة الجيل الماضي، سبنسر قلب قسم اكسبوكس رأساً على عقب ما بين الجيل الثامن والتاسع. ففي 2013 لم تكن استوديوهات Xbox Game Studio تتجاوز الأربعة أو خمسة، لكنها سرعان ما نمت بصورة مخيفة فوصل عدد فرق استوديوهات اكسبوكس بعد الاستحواذ على بيثيسدا إلى 23 استوديو.

google 2

والآن ومع إعلان مايكروسوفت بأنها سوف تستحوذ على شركة أكتيفجن فهذا سيرفع عدد الاستوديوهات الخاصة باكسبوكس إلى 33 استوديو تطوير سنتعرف إليهم في هذا المقال ضمن سلسلة مقالات مستقبل الألعاب.

Microsoft

343 Industries

هو الفريق المسؤول عن تطوير سلسلة Halo حيث تولى مهمة تطويرها بعد انفصال Bungie عن Microsoft. مؤخراً أصدر لنا لعبة Halo Infinite وحالياً منشغل بالعمل على دعم اللعبة حيث يقال بأن دعمها سيستمر لعشر سنوات!

الاستوديو يتولى كذلك مهمة الإشراف على المشاريع الأخرى المرتبطة بسلسلة Halo مثل الكتب والقصص المصورة والألعاب المشتقة من السلسلة وبطولات الرياضة الإلكترونية الخاصة بلعبة Halo. ولا ننسى المسلسل التلفزيوني الذي سيعرض هذا العام.

بحسب أحد الإعلاميين فإن مطور Halo Infinite قد بدأ العمل على مشروعه الجديد، ربما يكون عنواناً فرعياً من هيلو.

World’s Edge

تم تأسيسه عام 2019 للعمل تحديدًا على سلسلة Age of Empires. وآخر لعبة قدمها كانت Age of Empires IV. أما اللعبة القادمة منه دون شك فهي جزء جديد من سلسلة Age of Empires.

The Coalition

الاستوديو المسؤول عن تطوير سلسلة Gears of War وآخر لعبة قدمها لنا كانت Gears 5، وكونه متخصص بتطوير جيرز من السهل أن نتوقع بأنه يعمل حالياً على Gears 6 والتي يقال بأن مايكروسوفت تخطط لإطلاقها في عام 2025.

الشائعات تخبرنا بأن The Coalition لديه أيضاً مشروع آخر مختلف عن جيرز 6، وهو عنوان جديد كليًا بنطاق أصغر متوقع إطلاقه قبل Gears 6 في عام 2023.

Compulsion Games

هو استوديو كندي، يضم عددًا من مطوري Arkane Studios السابقين، طوَّر ألعابًا معروفة مثل Contrast و We Happy Few.

وكان “فيل سبنسر” قد أوضح  من قبل أن مشروع استوديو Compulsion Games الجديد من بين العناوين الأكثر ترقبًا لرئيس Xbox، والذي يفترض أن يكون مزيجًا من ألعاب Uncharted و Bioshock.

Double Fine Productions

تم الاستحواذ على Double Fine عام 2019 وهو الاستوديو الذي قدم لنا بالسابق ألعاباً مثل Broken Age, The Cave, Massive Chalice. آخر لعبة أصدرها العام الماضي كانت Psychonauts 2 والتي حققت نجاحاً كبيراً واختارها فل سبنسر كلعبة العام 2021 بالنسبة له.

The Initiative

هو استوديو قامت مايكروسوفت بتأسيسه من الصفر عام 2018، وظلَّ استوديو The Initiative يستقطبُ المواهب المعروفة والكبيرة في الصناعة منذ اليوم الأول من تدشينه، وتمكَّن من الظفر بخدمات مطورين من استوديوهات كبيرة على غرار RockStar و CD Projekt Red  و PlayStation.

حالياً يعمل على ريبوت Perfect Dark ومع هذه اللعبة، يستهدف المطور تقديم لعبة عميل سرِّي مثيرة ومشوِّقة تدور أحداثها في المستقبل القريب في مصر. ويتلقى مساعدة من استوديو Crystal Dynamics بتطوير هذه اللعبة.

InXile

يعود تأسيس inXile إلى العام 2002. كانت آخر ألعابه التي أصدرها Wasteland 3 والتي تم إطلاقها على مختلف المنصات. وبعد استحواذ مايكروسوفت عليه علمنا بأنه يعمل على ألعاب RPG رائعة لكنها مازالت بعيدة المنال. وبكونه سيعمُدُ إلى Unreal 5 في مشروعه التالي  والذي سيكون «لعبة تقمُّص أدوار RPG للجيل الجديد»، على حد تعبيره. وحتى اللحظة نجهل ماهية ذلك المشروع بشكلٍ كامل.

Mojang Studios

الاستوديو الذي استحوذت عليه مايكروسوفت عام 2014 وقدم لنا لعبته الشهيرة Minecraft، يعمل الاستوديو حاليًا على توسعات وتحديثات للعبة ماين كرافت الأساسية وإصدارات الموبايل منها، لكن لا نعرف بعد ما الذي يحمله المستقبل؟

Ninja Theory

بعد استحواذ مايكروسوفت عليه قدم لنا لعبة Bleeding Edge لكنها مع الآسف لم تحقق نجاحاً كبيراً. الاستوديو يعمل حالياً على تطوير Hellblade 2 والتي كانت من أوائل الألعاب التي أعلن عنها للاكسبوكس سيريس، ومن ثم عاد ليتحفنا بعرضها الجديد في حفل لعبة العام 2021.

وهنالك أيضًا مشروع آخر للاستوديو هو Project: Mara والذي سيقدم تجربة رعب رهيبة على حد وصف الاستوديو– إلا أننا لم نملك تفاصيلًا أكثر في الوقت الحالي.

Obsidian

الاستوديو معروف بتطويره ألعاب RPG عريقة مثل مثل Fallout: New Vegas وPillars of Eternity وSouth Park: The Stick of Truth.

يعمل حالياً على مشروع Avowed والتي سيتم إطلاقها في المستقبل على أجهزة Series X/S وكذلك أجهزة البي سي، وسيتم تعيين أحداثها في نفس عالم Pillars of Eternity.

كذلك هو سبق وكشف رسمياً عن مشروع آخر هو لعبة The Outer Worlds 2، هذا وكان قد انتشر تقرير في ديسمبر 2020 يشير إلى أن استوديو Obsidian لديه 6 مشاريع قيد التطوير حالياً.

Playground Games

الاستوديو معروف بإصدارات سلسلة السباق Forza Horizon وآخر لعبة قدمها لنا كانت الرائعة Forza Horizon 5، ولكن بنفس الوقت يعمل الفريق على ريبوت لعبة Fable التي تمثل بدايةٌ جديدة للسلسلة الأسطورية. المصادر الإعلامية تؤكد بأنها ستصدر في 2023 على أقل تقدير. ولكن مع الآسف قبل أيام سمعنا بأن رئيس Playground Games مطور ألعاب Forza Horizon غادر مايكروسوفت.

Rare

أحد أقدم الاستوديوهات التي تمتكلها مايكروسوفت قدم لنا سابقاً Sea of Thieves و  Battletoads. أما المشروع القادم له فهو Everwild وكان هناك إشاعة ظهرت في مايو 2021 تذكر بأن اللعبة تواجه مشاكل مختلفة في عملية التطوير. ويقال أن فريق التطوير يستهدف الآن “بشكل متفائل” إصدار اللعبة في عام 2024.

Turn 10

هو الاستوديو المسؤول عن سلسلة Forza Motorsport منذ العام 2005.

Undead Labs

كما يشير اسمه هو استوديو متخصص للعمل على ألعاب الزومبي والنجاة، يعمل حالياً على مشروع State of Decay 3 وكنا قد علمنا بأن مشروع State of Decay 3 ما زال في مرحلة ما قبل الإنتاج.

Bethesda

Bethesda Game Studios

المسؤول الأول عن ألعاب سلسلة The Elder Scrolls منذ عام 2002، والمسؤول عن سلسلة Fallout منذ الجزء الثالث الصادر عام 2008. الاستوديو يعمل على لعبتين هما Starfield التي ستصدر هذا العام و The Elder Scrolls 6 التي ما تزال في مرحلة التصميم.

Alpha Dog Games

استوديو تطوير ألعاب للهواتف الذكية، استحوذت عليه Bethesda Softworks في أكتوبر 2019. وسبق لهذا الاستوديو تطوير لعبتيّ Wraithborne و MonstroCity: Rampage.

ZeniMax Online

مسؤول عن تطوير The Elder Scrolls Online ومساندة Bethesda Game Studios في تطوير Fallout 76.

Tango Gameworks

الاستوديو الذي أسسه Shinji Mikami وقدم لنا ألعاب The Evil Within. يعمل حالياً على  لعبة Ghostwire Tokyo والتي هي أيضًا عنوانٌ حصريٌ مؤقتٌ لجهاز PS5. رئيس استوديو Tango Gameworks ألمح العام الماضي لوجود مشروع سري ثانٍ قيد التطوير، يتطرق لأنواع جديدة لم يسبق للفريق تقديمها.

id Software

المطور الشهير خلف ألعاب Doom و Quake. تقول الشائعات بأنه يعمل حالياً على ريبوت Quake، كما أن اعلانات التوظيف من فريق Id Software تشير لعمله على لعبة تصويب طويلة الأمد. وسبق وأن ذكر الاستوديو بأنه يفكر جديا في العمل على لعبة Rage 3.

Arkane Studios

مطور ألعاب Dishonored و Prey و Deathloop. يعمل حالياً على تطوير لعبته الجديدة Redfall. بجانب ذلك انتشرت إشاعة مؤخراً بأن Prey 2 قيد التطوير حالياً.

MachineGames

ساهم هذا الاستوديو في تطوير ألعاب سلسلة Wolfenstein ابتداءً من العام 2014، ومشروعه المقبل هو لعبة Indiana Jones من Bethesda التي لا تزال في مرحلة مبكرة “جدًا” من عملية التطوير. وفي سبتمبر الماضي سمعنا بأن مطور Wolfenstein يعمل على لعبة غير معلنة بجانب مشروع Indiana Jones، ربما تكون مغامرة جديدة ضد الجيش النازي؟

Roundhouse Studios

في أعقاب إغلاق استوديو Human Head Studios في نوفمبر 2019، قامت شركة Bethesda بتوظيف الفريق بالكامل وافتتاح هذا الاستوديو. عُرِفَ هذا الفريق بفضل لعبة Prey الأصلية الصادرة عام 2006 ولعبة The Quiet Man التي انطلقت في 2018. ويعمل الفريق على مشروعين حاليًّا، لم يُعلن عنهما بعد.

Activision

Activision Blizzard

Treyarch

من المطورين الرئيسيين لألعاب Call of Duty وخاصةً Black Ops.

Toys For Bob

مطور ألعاب Skylanders و Crash Bandicoot، الاستوديو كان يساعد في تطوير Warzone. ومؤخراً طلب موظفين للعمل على مشروع لا يخص Call of Duty.

Infinity Ward

من المطورين الرئيسيين الثلاث لسلسلة كول أوف ديوتي، قدم لنا مؤخراً Call of Duty: Modern Warfare و Warzone. وهو الفريق المسؤول عن تطوير جزء هذا العام ويقال بأن قصة Call of Duty 2022 ستتغير وفقاً للقرارات الأخلاقية التي نتخذها.

Raven Software

يساعد في تطوير ألعاب Call of Duty، وسابقاً كان قد أصدر ألعاباً رائعة مثل Singularity و Star Wars.

Sledgehammer Games

مطور Call of Duty: Vanguard و Call of Duty: WWII.

Radical Entertainment

استوديو مساعد، بالسابق أصدر لنا سلسلة Prototype.

Blizzard Entertainment

مطور وناشر ألعاب مثل Hearthstone – Diablo – Overwatch – Starcraft. وحالياً يعمل على أوفرووتش 2 و Diablo 4.

Beenox

استوديو مساعد بتطوير ألعاب Call of Duty، حيث طور نسخة PC من فانجارد، وفي أبريل الماضي ظهرت إشاعة بأن لعبة Spyro 4 قيد التطوير تحت إشراف استوديو Beenox.

Digital Legends

مطور ألعاب جوالات ثلاثية الأبعاد.

High Moon Studios

استوديو يساعد بتطوير ألعاب Call of Duty. بالسابق قدم لنا ألعاباً مثل Deadpool و Transformers. وبالحديث عن ديدبول سمعنا مؤخراً بأن Activision كانت تفكر في تطوير لعبة Deadpool مع المخرج Suda 51 قبل 10 سنوات.

King

يعمل على تطوير ألعاب الموبايل أشهرها لعبة Candy Crush Saga وآخر إصداراته Crash Bandicoot On the Run.

إذاً هذه هي كل استوديوهات الطرف الأول التي ستكون مملوكة لمايكروسوفت عندما يتم إتمام صفقة الاستحواذ على أكتيفجن منتصف 2023، ما أكثر الألعاب التي تتحمس لها من تلك الفِرق؟ وهل فعلاً باتت تشكل خطراً على سوني ومستقبلها؟ أم يمكن للأخيرة الاكتفاء باستوديوهاتها وبعلاقاتها القوية مع الشركات اليابانية. المشهد بأكمله بدأ يصبح وكأنه صراع بين معسكر أمريكي وآخر ياباني. شاركنا برأيك في التعليقات!

The post لنتعرف على أسطول استوديوهات Xbox Game Studio وأبرز مشاريعها | مستقبل الألعاب appeared first on سعودي جيمر.

شارك هذه الصفحة عبر 👇

مصدر الخبر: https://saudigamer.com/every-first-party-xbox-game-studio/

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى