ابل سوف تنبهك في حالة اختراق هاتفك ببرمجية بيجاسوس!

بيجاسوس هو برنامج تجسس شهير طورته شركة NSO Group الإسرائيلية وهو متاح فقط للحكومات من أجل استهداف المواطنين الذين تود التجسس عليهم.

ابل سوف تنبهك في حالة اختراق هاتفك ببرمجية بيجاسوس!

google 2

يستطيع برنامج بيجاسوس اختراق الهواتف المحمولة بصفة رئيسية وبالأخص نظام تشغيل iOS على هواتف الايفون وبصورة أقل نظام الأندرويد.

يمكن لبرنامج بيجاسوس استهداف الضحايا بسهولة شديدة وبدون أي تفاعل منهم متجاوزاً كافة العقبات الأمنية التي تحول دون ذلك، وهو ما يجعله أحد أكثر برامج التجسس خطورة وفعالية.

بعد عملية الاختراق يتم منح المخترق صلاحيات كاملة لتتبع المكالمات وقراءة الرسائل النصية وجمع كلمات المرور وسحب البيانات من التطبيقات وتتبع الموقع الجغرافي والأخطر من ذلك القدرة على انتهاك الخصوصية بصورة أبشع عبر الوصول للكاميرا والمايكروفون.

ابل تقف عاجزة أمام بيجاسوس!

تقول التقارير الصحفية أن بإمكان برنامج بيحاسوس استهداف كافة إصدارات نظام تشغيل iOS حتى أحدثها في عام 2021، مما يشير إلى عجز كبير من ابل في التصدي لهذه البرمجية الخبيثة.

تحاول ابل من خلال التحديثات الدورية المستمرة ومن خلال خبرائها الأمنيين سد وإصلاح الثغرات التي يمكن أن يتم استغلالها ضد المستخدمين سواء عبر هذا البرنامج الإسرائيلي أو غيره لكن لا تزال تلك الجهود دون المستوى المطلوب.

لا يتم استهداف كافة المستخدمين على نطاق واسع بمثل هذه البرمجية ولكن يتم استهداف الشخصيات العامة ورجال الأعمال والسياسة والنشطاء الحقوقيين والصحفيين وغيرهم.

ابل سوف تنبهك في حالة اختراقك ببرمجية بيجاسوس

في محاولة من ابل لتقليل الأضرار الناجمة عن برمجية بيجاسوس سوف تقوم بتنبيه المستخدمين الذين يرجح أنهم تم استهدافهم بها.

سوف يتم ذلك من خلال مراقبة النظام للعلامات والدلائل التي تشير إلى عملية الاختراق ومن ثم إرسال تنبيه للمستخدم سواء عبر رسالة iMessage أو رسالة بريد إلكتروني أو تنبيه على موقع ابل عند تسجيل الدخول إلى حساب الآي كلاود.

هذا لا يعني بالضرورة أن بإمكان ابل كشف كافة الهجمات، كما أن هناك فرصة لإرسال إشعارات خاطئة، تلك التنبيهات سوف تحث المستخدم على تغيير كلمات المرور الخاصة به واستبدالها بأخرى أقوى، وتحديث نظام التشغيل لآخر إصدار وكذلك البرامج المثبتة عليه، وعدم الضغط على روابط من جهات اتصال مجهولة وأمور أخرى يُنصح بها في العموم.

The post ابل سوف تنبهك في حالة اختراق هاتفك ببرمجية بيجاسوس! appeared first on اخبار التطبيقات والتقنية.

شارك هذه الصفحة عبر 👇

مصدر الخبر: https://www.arabapps.org/2021/11/%D8%A7%D8%A8%D9%84-%D8%AA%D9%86%D8%A8%D9%8A%D9%87-%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%8A%D9%81%D9%88%D9%86-%D8%A8%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B3%D9%88%D8%B3/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى