يوليو 08

10 ألعاب تفاعلية في اليوتيوب تم إنتاجها باستخدام “التعليقات التوضيحية”

قبل عدة أشهر قررت اليوتيوب إيقاف خاصية “التعليقات التوضيحية” أو “Annotations”، وهي الخاصية التي تسمح بإضافة بعض التعليقات القابلة للنقر على الفيديو لتظهر أمام المشاهد أثناء العرض، فعبر تلك الخاصية أمكن لصناع الفيديو تصحيح الأخطاء بعد النشر والإشارة إلى فيديوهات أخرى أو مواقعهم الشخصية، والأبعد من ذلك أنها سمحت لهم بتحويل فيديوهاتهم العادية إلى فيديوهات تفاعلية.

ماهو الفيديو التفاعلي

الفيديو التفاعلي هو الذي يسمح للمشاهد أن يتفاعل معه (عبر النقر أو اللمس أو أي طريقة إدخال أخرى)، وعبر الفيديوهات التفاعلية يمكن تصميم برامج تعليمية مرئية تحفز المتدرب على التفاعل مع المحتوى المرئي الذي يعرض أمامه، فمثلاً تقدم منصة PlayPosit الأدوات اللازمة لتحويل أي فيديو عادي إلى تفاعلي يحتوي على أسئلة وأنشطة يقوم المتعلم بحلها أثناء عرض الفيديو لتحقيق أفضل استفادة من المادة.

هنالك الكثير من التطبيقات والأدوات لصناعة المحتوى التفاعلي في الانترنت بشكل عام، أدوات احترافية مخصصة للشركات والمؤسسات (مثل Rapt Media و WIREWAX) وأخرى مجانية ومتاحة لكل صاحب موقع ومدونة (مثل H5P)، لكن حتى في اليوتيوب كان الأمر متاح عبر خاصية التعليقات التوضيحية “Annotations” التي تم التوقف عن دعمها، لكنها لازالت تعمل في الفيديوهات القديمة.

صحيح أن بعض أصحاب القنوات قد أساء استخدام تلك الخاصية وجعلها مصدر إزعاج للمشاهد، وصحيح أنها لم تكون تعمل عبر الهواتف الذكية، لكنها ساهمت في إخراج الإبداعات من عقول بعض صناع المحتوى فأنتجوا لنا فيديوهات تفاعلية هي أشبه بالألعاب -كما سنرى في هذه المقالة-، كما استخدمها البعض لتكون مثل الفهرس الذي من خلاله يمكن التنقل بين أجزاء الفيديو (كما في هذا الفيديو)،  أو كفهرس للانتقال بين سور القرآن، كما في هذا الفيديو الذي يجمع المصحف الشريف كاملاً.

سوف نستعرض معكم بعض أفضل الفيديوهات التفاعلية التي صُنِعَت في السنوات الماضية عبر خاصية الـ Annotations، وهي فيديوهات أشبه ما تكون بالألعاب المسلية التي يمكن للشخص قضاء بعض الوقت المرح فيها دون أن يشعر بالملل، والبعض منها له أهداف تعليمية ويوصل الرسالة بطريقة مشوقة، لكن قبل أن تشاهد هذه الفيديوهات، تأكدت أنك تستخدم جهاز الحاسوب لأنها لا تعمل عبر الهاتف الذكي.

1. البحث عن دكستر

هل تتذكر مسابقة “البحث عن فضولي” في مجلة ماجد، هذه اللعبة تشبهها، لكنك لن تبحث في صفحات ورقية، بل في مشهد حي مليئ بالأشخاص المارين والأماكن المزدحمة، عليك بالبحث عن شخص إسمه “Dexter” وهو الشخصية التي ظهرت في مسلسل أجنبي يحمل نفس الإسم، عند مشاهدة الشخصية والنقر على المربع المتواجد فيها سوف تنتقل إلى المستوى التالي، وتستمر في الصعود عبر المراحل.

إذا لم تتمكن من النقر على سطح الفيديو فتأكد من أنك تشاهد الفيديو عبر جهاز الكمبيوتر وأنك مفعلٌ لخاصية الـ Annotations كما في الصورة:

2. اختر نهاية مختلفة

في الأفلام السينمائية والمشاهد التمثيلية، أنت تشاهد النهاية التي حددها المخرج، صحيح أننا نريدها دائماً سعيدة، لكن قد تكون نهاية حزينة ولا يكون بأيدينا أي شيء لتغيير المشهد، لكن عبر اللعبة التالية -المتاحة في اليوتيوب-، أنت قادر على التحكم في نهاية كل مشهد، وكل نهاية سوف تؤدي إلى سلسلة من الأحداث، إنها لعبة جميلة تحمل رسالة ضمنية مفادها أن القرارات الصغيرة قد تؤدي إلى أحداث كبيرة غير متوقعة، تعرف على هذه اللعبة أكثر وابدأ مغامرتك الدرامية.

3. عزف البيانو في اليوتيوب

نعم بإمكانك العزف على البيانو دون أن تغادر شبكة اليوتيوب، هنالك عدة فيديوهات توفر هذه الإمكانية، الفيديو التالي أحدها، أما التعليمات فهي بسيطة، انتظر حتى انتهاء تحميل الفيديو بشكل كامل، ثم استعمل أزرار لوحة المفاتيح (من 0 إلى 9)، وكلما ضغطت على زر سوف تسمع النغمة المقابلة امامك الرقم، أما إن كنت مهتماً بكيفية صناعة مثل هذا الفيديو، فهنالك مقالة تشرح الخطوات.

4. لعبة من سيربح المليون

نعم هو مليون، لكنه -كما يقول مقدم البرنامج- مليون نظري وليس حقيقي، هذه اللعبة تأخذك في جو المسابقات التلفزيونية مثل (من سيربح المليون) حيث تُعرَض عليك أسئلة ولكل سؤال له أربع خيارات، وله كذلك وسيلة مساعدة هي الإتصال بصديق، تبدأ الأسئلة بسيطة ثم تتدرج في الصعوبة شيئاً فشيء.

5. فلم المطاردة

هو فيلم يعتمد على فكرة اختيار السيناريو، شبيه بالفيديو رقم 2، في هذه المرة أنت تهرب من أشخاص يريدون القبض عليك، عليك اختيار السيناريو المناسب عند مفترق بعض الطرق وتحديد الاتجاه الذي يمكن الهرب منه أو الاختباء فيه، قد يحالفك الحظ وتستمر في الهرب، أو قد تختر مساراً يؤدي إلى الإمساك بك، الفرق بين هذا الفيديو والسابق أن السيناريو هنا كله داخل الفيديو وليس عبر فيديوهات منفصلة.

6. ماين كرافت عبر اليوتيوب

نعم بإمكانك لعب ماين كرافت “Minecraft” عبر اليوتيوب، بالطبع لن تتمكن من بناء المنازل والتجول بكامل حريتك في الأرجاء، لكن على الأقل سوف تختر أي الاتجاهات يجب أن تسلك، هذه اللعبة كالسابقة، كلها في فيديو واحد. هنالك عدة فيديوهات مستوحاة من ألعاب فيديو مشهورة، بحيث تتيح للمشاهد اختيار مسارات اللعبة والاستمتاع بالمشاهدة (مثل لعبة Assassin’s Creed و غيرها)

7. لعبة La Linea

شخصية كرتونية تطلب منك تحديد خياراتها وأنشطتها التالية، عبر إيقونات تشير إلى أشكال مبهمة، تلك الأشكال سوف تعرف دلالاتها بعد أن تنقر على كل واحدة فيها حتى تصل إلى النهاية الغير متوقعة.

8. لعبة The Treasure Hunt

لعبة أخرى من نوع “اختيار السيناريو” لكنها متميزة عن البقية بالإخراج الاحترافي والتشويق الحاصل في القصة، حيث تحكي القصة عن خريطة كنز قديمة يجدها موظفوا شركة ثم يختطفهم زعيم عصابة بهدف الإستيلاء على الخريطة، لكن المشكلة أنهم قد أتلفوها عبر جهاز إتلاف الأوراق، وتستمر المغامرة.

9. لعبة قتال الشوارع

لعلها من أشهر الألعاب التي ظهرت على اليوتيوب وأقدمها، تعتمد على خاصية الـ Annotations لكن يعيبها أن كل حركة يقوم بها اللاعب هي في فيديو منفصل، وبالتالي هنالك العديد من الفيديوهات التي يجب تشغيلها مما يعيق تدفق اللعبة، وفكرتها كما هو إسمها، تختر الشخصية ثم تقاتل الخصم عبر حركات المصارعة الحرة.

10. لعبة أكمل العبارة

هي لعبة من إنتاج قناة “SHOWTIME”، تعتمد على المسلسل المسى “Californication” سوف تشاهد بعض المقاطع من المسلسل وعليك أن تحزر تكملة الجملة التي يقولها الممثل كي تكمل وتنتقل إلى المراحل التالية.

مصادر ومراجع:

التدوينة 10 ألعاب تفاعلية في اليوتيوب تم إنتاجها باستخدام “التعليقات التوضيحية” ظهرت أولاً على عالم التقنية.

المصدر: عالم التقنية

Share Button

Permanent link to this article: http://www.tariq-aljaser.com/site/index.php/archives/50840

اترك تعليق