أبريل 16

إصلاح ثغرة “هارتبليد” يهدد بإحداث اضطرابات كبيرة في الإنترنت

قال خبير أمني إن الجهود التي تُبذل حاليًا لإصلاح الثغرة الأمنية التي اكتشف أخيرًا والمعروفة باسم “هارتبليد” Heartbleed تُهدّد بإحداث اضطرابات كبيرة في الإنترنت خلال الأسابيع القليلة القادمة.

ويعزو “جايسون هيلي” السبب في حدوث هذه الاضطرابات إلى الضغط الذي قد يحدث نتيجة قيام الكثير من الشركات بإصلاح أنظمة التشفير لمئات الآلاف من المواقع على شبكة الإنترنت في نفس الوقت.

فمنذ الإعلان عن الثغرة الأمنية التي وصفت بأنها الأخطر في تاريخ الإنترنت الأسبوع الماضي، تصاعدت التقديرات شبه اليومية لشدة الضرر الذي قد تحدثه الثغرة، وما بدا في البداية وكأن المشكلة قد تُحل بتغيير كلمات المرور الخاصة بالمستخدمين، تبين لاحقًا، وفقًا للخبراء، أنه أشد خطورة بكثير.

وقال هيلي، وهو باحث في مجلس الأمن السيبراني الأطلسي ومقره واشنطن، “تخيل لو وجدنا في وقت واحد أن جميع الأبواب التي يستخدمها الجميع عرضة للخطر كلها، فسيتداعى المخترقون لاستغلالها”.

وبحسب بعض التقديرات، أثرت الثغرة في تقنية التشفير “أوبن إس إس إل” المستخدمة على نطاق واسع من قبل خوادم الويب في حماية البيانات الحساسة، والتي كانت موجودة لمدة عامين دون أن تُكتشف، على ثلثي مواقع الويب.

هذا ويشير كشف جديد إلى أن القراصنة الإلكترونيين المهرة قادرين على استخدام “هارتبليد” لإنشاء مواقع ويب وهمية تحاكي تلك الحقيقة، وذلك بغية خداع المستهلكين وجَرِّهم إلى تقديم معلومات شخصية توصف بالقيمة.

ويمكن للمخترقين، بسبب الثغرة، سرقة شهادات الأمان الخاصة بالمواقع وإنشاء مواقع أخرى وهمية تستخدم نفس الشهادات، الأمر الذي قد يخدع متصفح الإنترنت، ويؤدي إلى وقوع المستخدمين ضحية لهذه المواقع.

ويقول الخبراء إنه ولإصلاح هذا المشكلة، يجب الآن على جميع مواقع المصابة القيام بإبطال شهادات الأمان الخاصة بها وإصدار أخرى جديدة.

ويوضح الخبراء أن متصفح الإنترنت يقوم، عندما يزور المستخدم موقعًا آمنًا، بالتحقق من شهادة الأمان الخاصة بذاك الموقع، وذلك بالمقارنة مع قائمة من شهادات الأمان الملغية التي يجري تنزيلها من الإنترنت إلى جهاز المستخدم، ولأن المواقع نادرًا ما تقوم بتغيير شهاداتها فإن القائمة تعد قصيرة نسبيًا.

ولكن الآن وبسبب “هارتبليد”، يجب على مئات الآلاف من المواقع إضافة شهادات الأمان الخاصة بهم إلى القوائم الخاصة بالمتصفحات، ما يعني كميات هائلة من البيانات التي سيجري تنزيلها من الإنترنت، وهو الأمر الذي سيشكل ضغطًا على الإنترنت.

وكان فريق من الباحثين الأمنيين بجامعة “ميشيغان” الأمريكية قد وجد باستخدام فاحص شبكات مفتوح المصدر يدعي “زد ماب” ZMap، أن هناك مئات الآلاف من خوادم الويب التي ما تزال عرضة للاختراق باستغلال ثغرة “هارتبليد”.

المصدر: http://feedproxy.google.com/~r/aitnewscom/~3/FJmQC9z8EmE/

Permanent link to this article: http://www.tariq-aljaser.com/site/index.php/archives/32178

أبريل 16

تعليق شركة IDC للأبحاث على ثغرة “هارتبليد” الأمنية

بقلم: ميغا كومار، مدير أبحاث البرمجيات، شركة IDC الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا

 إن انتشار استغلال ثغرة “هارتبليد” Heartbleed يؤكد من جديد أن المخترقين ما زالوا يسعون وراء اكتشاف نقاط الضعف في التطبيقات والبرمجيات، ما يضع مسؤولية ضخمة على عاتق المطورين ويزيد من أهمية اتباع أساليب برمجة آمنة. تتيح هذه الثغرة للمخترقين الحصول على كلمات السر ومعلومات الوصول إلى مواقع الويب دون أن يتركوا أي أثر وراءهم في سجل النشاطات. وهذا “الخطأ البرمجي” أدى إلى انكشاف العديد من المواقع والمستخدمين وتعريض معلوماتهم للسرقة والضياع، وزاد من قلق الناس حيال موضوع الخصوصية على الإنترنت، ناهيك عن مسائل الخصوصية والسرية التي أثيرت بشأن ممارسات وكالة الأمن القومي الأميركية.

 والمستخدمون في الشرق الأوسط ليسوا بمنأى عن مخاطر استغلال ثغرة هارتبليد، حيث أثّرت هذه الثغرة على العديد من مواقع التواصل الاجتماعي العالمية، بالإضافة إلى تأثيرها على مواقع المحتوى والبريد الإلكتروني وخدمات الويب. وبما أن هذه الثغرة موجودة منذ حوالي السنتين، فمن المحتمل أن تكون قد تسربت عبرها بعض المعلومات الحساسة، مثل دفعات بطاقات الائتمان. والآن، تعمل الشركات التي تأثرت بالثغرة على معالجة المشكلة، وهي تتواصل مع مستخدميها وتحثهم على تغيير كلمات سرهم.

 ولن يجدي نفعاً أن يسارع المرء إلى تغيير كلمات سره، إذ ستبقى معلوماته عرضةً للخطر ما لم تؤكد الشبكات الاجتماعية ومواقع خدمات الويب والبريد الإلكتروني أولاً أنها قد عالجت هذه الثغرة. يُذكر أن بعض الشركات طرحت حلولاً تختبر المواقع التي تتعامل معها أو تزورها، وتُعلِمُك إن كانت تلك المواقع قد تعرضت للاستغلال من خلال هذه الثغرة. وفي الوقت الراهن، يُنصح المستخدمون باتخاذ الحيطة والحذر وتغيير كلمات سرهم بشكل دوري، وعدم استخدام كلمة سر واحدة في أكثر من موقع، بينما يجدر بالشركات أن تدرس إمكانية اعتماد آلية تدقيق مزدوجة لعمليات تسجيل الدخول لحماية المستخدمين بشكل أفضل.

 هذا النوع من المشاكل الأمنية يحدث بين الفينة والأخرى، لذا يجب على الشركات التقنية الاستثمار في آليات برمجة وتشفير أكثر قوة وأمناً. كما تُبرز هذه المشاكل ضرورة زيادة توعية المستخدمين بشأن مسائل الأمن والأمان على الإنترنت.

المصدر: http://feedproxy.google.com/~r/aitnewscom/~3/WXBtn4gsyBs/

Permanent link to this article: http://www.tariq-aljaser.com/site/index.php/archives/32177

أبريل 16

“جوجل” تجلب خدمة Helpouts إلى نظام “آي أو إس”

أطلقت شركة “جوجل” الثلاثاء نسخة لنظام “آي أو إس” من خدمة المساعدة “هلب آوتس” Helpouts التي تتيح عن طريقها للمهنيين تقديم المساعدة للأشخاص من غير ذوي الخبرة عبر محادثات الفيديو المباشرة.

وكانت الشركة كشفت عن خدمتها القائمة على خدمة الدردشة التابعة لها “هانج آوتس” في آب/أغسطس الماضي، ثم أطلقت الخدمة رسميًا في تشرين الثاني/نوفمبر على الويب ولنظام التشغيل “أندرويد” التابع لها.

وتعد “هلب آوتس” خطوة من “جوجل” لجذب المزيد من المستخدمين الجدد لخدمة  ”هانج آوتس” وشبكة “جوجل بلس” الاجتماعية.

وتتيح الخدمة للمستخدمين التواصل وجهًا لوجه مع مهنيين متخصصين في مجالات متعددة مثل تكنولوجيا المعلومات والطهي والعناية بالحدائق وتصميم الأزياء والتعليم والحرف اليدوية، الذين يقدمون بدورهم دروسًا تعليمية مباشرة عبرها بمقابل مادي أو مجانًا.

ويمكن لمستخدمي نظام “آي أو إس” المشغل لأجهزة شركة “آبل” الذكية تنزيل التطبيق الجديد الذي يأتي بحجم 16.1 ميجابايت ويتطلب وجود الإصدار 6.0 وما فوق من النظام، من متجر “آب ستور”.

المصدر: http://feedproxy.google.com/~r/aitnewscom/~3/aTxY333j3N0/

Permanent link to this article: http://www.tariq-aljaser.com/site/index.php/archives/32176

أبريل 16

“جوجل” تعتزم إطلاق أول هواتف “آرا” في يناير القادم

كشفت شركة “جوجل” الثلاثاء عن تفاصيل جديدة تتعلق بمشروع هاتفها ذي المكونات القابلة للتغيير “بروجكت آرا” Project Ara، وذلك في إطار أول مؤتمر من سلسلة مؤتمرات تعقدها الشركة للتعريف بمشروعها الطموح.

ويهدف المؤتمر الخاص بالمطورين، والذي يأتي بعد أيام من إطلاق أول عدة تطوير للمشروع، إلى إعطائهم فهمًا أشمل عن كيفية الاستفادة من المنصة، وتطوير القطع القابلة للتبديل الخاصة بها.

وقال “ بول إيريمنكو” القائم على مشروع “آرا” إن هناك مؤتمرين آخرين سيعقدان في تموز/يوليو وأيلول/سبتمبر القادمين تمهيدًا لإطلاق أول هاتف “آرا” مطلع العام القادم وتحديدًا في كانون الثاني/يناير 2015.

ولما كان نظام “أندرويد” التابع لشركة “جوجل” بوضعه الحالي لا يدعم العمل مع مثل هذه الأنواع من الأجهزة الذكية، أكد إيريمنكو أن الشركة ستصدر تحديثًا للنظام في كانون الأول/ديسمبر القادم، وهو التحديث الذي سيجعل النظام يدعم المشغلات Drivers – مثل أجهزة الحاسب الشخصي التقليدية – الضرورية لعمل المكونات المختلفة.

وقال إيريمنكو إن أول هاتف يصدر للمطورين سيكون “هاتف عام رمادي” بتكلفة 50 دولارًا، ومع أنه لم يكشف عن تفاصيل سعر التجزئة النهائي، أضاف إيريمنكو أن الهاتف المرتقب سيجري تصميمه بصورة تجعل المستخدم يخرجه بالشكل الذي يريد.

وتعتزم “جوجل” توفير “مُكوِّن آرا” Ara Configurator وهو الأداة التي ستمكن المستخدمين من خلق المظهر الذي يرغبون لهواتفهم، مثل استيراد صورة إلى هذه الأداة وإخراج هاتف على نمط الصورة من حيث اللون وغير ذلك.

ويقول إيريمنكو إن إحدى حسنات منصة “آرا” هو تمديد المدة التي يحتاجها المستخدمون لتبديل هواتفهم، ولما كان المستخدم – مع “آرا” – قادرًا على تبديل المكونات الفردية، مثل المعالج أو الكاميرا، ستكون لأجهزة “آرا”دورة حياة أطول.

وبخلاف الهواتف الذكية النمطية التي تحتاج للاستبدال على الأقل مرة كل عامين، يقول إيريمنكو إن “جوجل” تتوقع أن تدوم أجهزة “آرا” حتى 5 أو 6 سنوات.

يُذكر أن مجموعة “المشاريع والتقنية المتقدمة” ATAP هي المسؤولة عن تطوير مشروع “آرا”، وهو المجموعة التي احتفظت بها الشركة تحت إدارتها بعدما قررت بيع شركة صناعة الهواتف “موتورولا موبيليتي”، والتي تبنت المشروع العام الماضي، إلى “لينوفو” مقابل 2.91 مليار دولار أمريكي.

DSC07421-520x305

DSC07423-520x292

DSC074161-520x292

DSC074201-520x292

المصدر: http://feedproxy.google.com/~r/aitnewscom/~3/dOZ0ysQVMxk/

Permanent link to this article: http://www.tariq-aljaser.com/site/index.php/archives/32175

أبريل 16

الصقر شاهين: لعبة عربية .. بفكرة عصرية – iOS

  :   ..    iOS

شاهدنا العديد من الألعاب التي التفَّ حولها العديد من المعجبين، مثل كاندي كراش، وفلابي بيرد. اليوم نستعرض لكم لعبة عربية رائعة، تحمل نفس الأسلوب العصري والممتع، بل وتتميز عن الألعاب الحالية بالعديد من الخصائص الأخرى، لعبة الشاهين Shaheen.

  :   ..    iOS

قصة اللعبة تدور حول شاهين، وهو صقر عربي معروف بكونه ملك الصقور. تم التقاطه من قبل علماء يقومون باستغلال الحيوانات لمنفعتهم الخاصة. استطاع شاهين الهرب من المختبر بطريق الخطأ، والآن قد حان دورك لتساعد شاهين على السفر والتحليق لأبعد مسافة ممكنة.

  :   ..    iOS

تتميز لعبة الشاهين بسهولة اللعة بلمسة واحدة مع حركات حقيقية، التي من خلالها يمكنك تخطي العقبات وجمع البيض. كما تستطيع أيضاً شراء الأغراض الخاصة لمساعدة الصقر شاهدين للوصول إلى مراحل أفضل.

  :   ..    iOS

ومن المميزات المثيرة للاهتمام هي خاصية special view، التي تستطيع من خلالها مشاهدة استعراض تفاصيل أكبر داخل اللعبة. لكن كن حذرًا، فالعلماء قد وضعوا مجموعة من الفخاخ وأرسلوا صواريخًا للإمساك بشاهين، إلا أن شاهين يتمتع بقدرات خارقة يمكن تفعيلها.

حمَّل الآن لعبة الشاهين مجاناً عبر متجر آب ستور من خلال هذا الرابط، وساعد شاهين على الهرب من هذه المغامرة المجنونة.

المصدر: http://feedproxy.google.com/~r/tech-wd/~3/Txm5tCi0Zc8/

Permanent link to this article: http://www.tariq-aljaser.com/site/index.php/archives/32174

أبريل 16

ياهو تكشف عن نتائجها المالية للربع الأول من 2014

Yahoo Q1 2014         2014

كشفت ماريسا ماير؛ الرئيسة التنفيذية لشركة ياهو، عن النتائج المالية الخاصة بالشركة خلال الربع الأول ما عام 2014، والتي جاءت أعلى من توقعات المحللين بقليل.

وأشارت ماير بأن الشركة قد سجلت تقدمًا جيدًا. فيما جاءت أرباح سهم ياهو هذا الربع بمقار 0.38 دولار أمريكي، بينما توقع المحللون أن تكون 0.37 دولار، وهو ليس بالفرق الكبير.

كما حققت الشركة إيرادات وقدرها 1.13 مليار دولار أمريكي، بينما توقع المحللون سابقًا بأن تحقق الشركة إيرادات بقيمة 1.08 مليار دولار.

وكانت معظم الأخبار الجيدة بالنسبة لياهو هي الحصة التي تملكها في شركة “علي بابا” Alibaba، والتي تبلغ 24% من الشركة ككل، ومن المتوقع أن تبلغ قيمة الشركة أكثر من 100 مليار دولار في الأسواق الأمريكية.

وعلى عكس ياهو، فإن علي بابا تحقق نموًا كبيرًا، حيث سجلت الشركة زيادة إيراداتها بمقدار 51% الربع الماضي مقارنةً بالربع المماثل له قبل عام، بينما إيرادات ياهو تراجعت بمقدار 2% خلال الفترة نفسها، وبالتالي فإن ياهو تعتمد بشكلٍ جيد على حصتها في علي بابا.

وقد حققت علي بابا أرباحًا صافية بمقدار 1.63 مليار دولار أمريكي، مما يعني أن الإيرادات الفصلية للشركة خلال ثلاثة أشهر (من بداية أكتوبر حتى نهاية ديسمبر من عام 2013) كانت أكبر من أي إيرادات تمكنت ياهو من تحقيقها خلال العام الماضي.

وعلى الرغم التقدم البسيط والباهت الذي أحرزته ياهو، إلا أن أسهمها شهدت إقبالًا كبيرًا وازاد بنسبة 10% بعد ساعات من الكشف عن هذه الأرقام المثيرة للإعجاب فيما يتعلق بشركة علي بابا.

المصدر

المصدر: http://feedproxy.google.com/~r/tech-wd/~3/aKE5kmFsjyY/

Permanent link to this article: http://www.tariq-aljaser.com/site/index.php/archives/32173

أبريل 16

قوقل تخطط لإطلاق هاتف آرا قادم في يناير 2015

اهتمَّت قوقل كثيراً بمشروع آرا أكثر من أي وقتٍ مضى، وذلك من أن كشفت النقاب عنه في أواخر عام 2013. وهذا الأسبوع، كشفت قوقل عن بعض التفاصيل حوله، بما في ذلك موعد إطلاق هاتف آرا.

وفقاً لما ذكرته عملاقة البحث، فإن هاتف آرا من الممكن أن يصل إلى المتاجر للبيع عام 2015، الذي ينبغي أن يتميز بسعر يقرب من 50 دولاراً.

ومع ذلك، فهذه ستكون هذه التكلفة مبدأيه فقط، أو ربما تكون تكلفة الهيكل الداخلي المغناطيسي الذي تتجمع عليه بقية وحدات الهاتف، من كاميرا ومعالج وشاشة وخلافه.

بالأمس، قررت قوقل كشف النقاب عن خططها بشأن هاتف آرا ومستقبله، حيث أثبتت أن آرا ليس مجرد هاتف ذكي، بل سيوفر للمستخدمين قدرات لتخصيص ما هو يسمح لأن يكون أكثر من جهاز في آنٍ واحد.

ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من آرا تماماً بحلول ديسمبر من العام الجاري، على أن يكون الوقت المُناسب لتوافر الهاتف في يناير 2015.

تخطط قوقل أيضاً لإجراء أكثر من مؤتمر عن هاتف آرا هذا العام، حيث سيكون هناك مؤتمر في يوليو وسبتمبر على التوالي.

المصدر

تامر عمرانعلى

المصدر: http://feedproxy.google.com/~r/tech-wd/~3/AxJ_6Nt4Ejw/

Permanent link to this article: http://www.tariq-aljaser.com/site/index.php/archives/32172

أبريل 16

جالاكسي اس 5 يكلف 256 دولار فقط

Samsung Galaxy S5 teardown ifixit   5  256

 

iFixit الموقع المتخصص في تفكيك الأجهزة الإلكترونية وتقييمه لها من حيث درجة صعوبة الإصلاح , قام بتفكيك هاتف سامسونج الجديد Galaxy S5 وقام بتقييمه بنهاية عملية التفكيك التي كانت أصعب من الهاتف الأسبق Galaxy S4 بسبب أن الشاشة يجب فكها بشكل كامل للوصول للقطع الداخلية لإستبدالها مثل الكاميرا ومكبر الصوت وغيرها .

فك هاتف سامسونج Galaxy S5 زاد صعوبة وتعقيد بسبب أن الشاشة المثبتة بواسطة كمية كبيرة من المادة اللاصقة وتحتاج الكثير من الحذر والتركيز وقدر كبير من الحرارة لإزالتها بدون تكسير للزجاج أو قطع للأسلاك , كما أن أسهل شيء في تفكيك هاتف سامسونج Galaxy S5 بالتأكيد هو البطارية لأنها قابلة للإستبدال ولا تحتاج أي خبرة بالتفكيك بفضل إمكانية نزع الغطاء الخلفي على الرغم من أن الهاتف مقاوم للماء والغبار وهذه نقطة تحسب للهاتف .

هذا وقد حصل هاتف سامسونج Galaxy S5 على تقييم 5 من 10 وذلك لدرجة صعوبة فك الهاتف وإصلاحة .

بعد تتفكيك الهاتف من iFixit جاءت شركة IHS المتخصصة بدراسة وتحليل الأسواق بدراسة جديدة تتعلق بكلفة القطع الخاصة بهاتف سامسونج Galaxy S5 والتي تكلف تقريباً 256 دولار في الوقت الذي يباع فيه الهاتف بسعر 650 دولار تقريباً .

بحسب تقدير IHS فإن القطعة الأغلى بالهاتف هي الشاشة المصنعة بتقنية  Super AMOLED بقياس 5.1 إنش تكلف 63 دولار وهي أرخص بالمقارنة مع الهاتف الأسبق سامسونج Galaxy S4 التي كانت تقدر ب 75 دولار , أما قارئ البصمة يقدر ب 15 دولار وحساس نبضات القلب ب 1.45 دولار , كما أن شركة سامسونج هي من تقوم بصنع الذواكر الخاصة بالهاتف والتي تكلف 33 دولار .

يذكر أن هاتف سامسونج Galaxy S3 كان يكلف بشكل تقديري 205 دولار و Galaxy S4 ب 236 دولار والهاتف الأكبر حجما Galaxy Note 3 بتكلفة القطع يقدر ب 232 دولار وأخيرا الهاتف الجديد من سامسونج Galaxy S5 كما ذكرنا بكلفة القطع 256 دولار وبذلك يعتبر الأعلى تكلفة خصوصاً بوجود التقنيات الجديدة مثل حساس قياس نبضات القلب وقارئ بصمة الأصبع ومقاومته للماء والغبار .

 

المصدر iFixit Android Authority

المصدر: http://feedproxy.google.com/~r/tech-wd/~3/Q1dU0qzpG7A/

Permanent link to this article: http://www.tariq-aljaser.com/site/index.php/archives/32171

أبريل 16

سامسونج ستطلق هاتفين بنظام تايزن هذا الصيف

DSC1042 hero large verge medium landscape

كشف نائب رئيس شركة سامسونج لإستراتيجيات المنتجات أن الشركة ستعمل على إطلاق المزيد من الهواتف الذكية العاملة بنظام التشغيل تايزن خلال الربع الثاني من هذا العام.

وكان من المفترض أن تبدأ سامسونج ببيع هواتف تعمل بنظام تايزن منذ العام الماضي، لكن اعترف Yoon Han-kil أن الشركة أوقفت إطلاقها في أسواق أوربا واليابان لضعف الطلب عليها.

وبالإستفادة من خبرة سامسونج السابقة في دخول الأسواق الجديدة فإن هواتف تايزن قد تصل إلى 15% من إجمالي شحنات هواتف سامسونج الذكية سنوياً. وبالتالي ستركز أكثر على أسواق تتقبل نظام تايزن بدلاً من الأندرويد.

وبالتحديد أكثر أضاف نائب الرئيس أن هناك هاتفين بنظام تايزن مفتوح المصدر المعتمد على نواة لينكس ستقدمهم الشركة حتى الصيف. أحدها عالي المواصفات و آخر متوسط المواصفات لتغطية هذه الشرائح من السوق بدون أن يعطي معلومات عن مواصفات الأجهزة بالتحديد.

و أكد Han-kil على استمرار عمل سامسونج بنظام الأندرويد كونه يشكل حجر الأساس في تشغيل هواتفها و أجهزتها اللوحية وهو القطاع الرئيسي لعمل الشركة.

وكانت قد أطلقت سامسونج ساعتين تعملان بنظام تايزن، ومن المؤكد أن إطلاق هواتف ذكية تعمل عليه سيعطي دفعة أقوى للشركة لتنويع محفظة أجهزتها وعدم الإعتماد المفرط على الأندرويد وحده.

الجدير بالذكر أن نظام تايزن جاء على أنقاض نظام ميغو الذي كانت تطوره إنتل و نوكيا، واستلمته سامسونج حيث حولت نظامها بادا إلى تايزن في فبراير من العام الماضي.

المصدر

المصدر: http://feedproxy.google.com/~r/tech-wd/~3/QyeF9909vNk/

Permanent link to this article: http://www.tariq-aljaser.com/site/index.php/archives/32170

أبريل 16

Google Finance تدعم سوق الأسهم السعودية

google finance saudi Google Finance

وسعت قوقل من خدمتها المالية Google Finance المتخصصة في متابعة أسعار الأسهم وتحركاتها و الأخبار المالية لتشمل أسواق جديدة حول العالم ليصل عددها الإجمالي إلى 35.

وأصبحت الخدمة الآن تدعم أسواق الأسهم في كل من اسبانيا، بولندا، جنوب افريقيا، المملكة العربية السعودية و الأرجنتين.

بالتالي يمكنك معرفة أسعار الأسهم وحركة تداولها و الإطلاع على الأسعار التاريخية وكميات التداول وغيرها للأسهم المدرجة في الأسواق المالية بهذه الدول وذلك من خلال محرك بحث قوقل نفسه.

وبعد الدخول إلى محرك بحث الخدمة يمكنك البحث عن أي سهم تريده عبر كتابة رقم رمزه في شريط البحث بجانب كلمة تداول مثلاً للبحث عن سهم بنك البلاد نكتب TADAWUL:1140، ويمكنك الحصول على رموز الشركات من موقع تداول

وبعدها تظهر لنا كل المعلومات الخاصة بالسهم مع مخطط بياني لحركة الأسعار لمختلف الفترات الزمنية و أية أخبار اخرى تخص الشركة.

وللبحث عن المؤشر العام للسوق يمكن كتابة العبارة TADAWUL:TASI فتظهر حركة المؤشر.

بالطبع يمكنك إعداد محفظتك المالية عبر الخدمة وبالتالي متابعة أحدث أخبارها مباشرة وحتى تلقي الإشعارات على خدمة google now على هواتف الأندرويد.

الجدير بالذكر أن أسعار الأسهم السعودية التي ستعرض على خدمة قوقل المالية تتأخر بمدة ربع ساعة عن الأسعار الفعلية للأسهم.

المصدر

المصدر: http://feedproxy.google.com/~r/tech-wd/~3/4CzhIHA7VAQ/

Permanent link to this article: http://www.tariq-aljaser.com/site/index.php/archives/32169

Page 1 of 2,99712345...102030...Last »

Switch to our mobile site